لَمْ يَسْبِقْ لِأَحَدٍ أَنْ شَرْقُ مِنْ الْلَّبَنِ ..!
تَأَمَّلْ قَوْلُ الْلَّهِ تَعَالَىْ :
(( وَإِنَّ لَكُمْ فِيْ الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُمْ مِّمَّا فِيْ بُطُوْنِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنا خَالِصا سَآَئِغا لِلْشَّارِبِيْنَ ))
كَلِمَةُ " سَآَئِغَا " جَزَمَ الْقُرْطُبِيُّ – رَحِمَهُ الْلَّهُ - :
أَنَّهُ لَمْ يُشْرِقُ أَحَدٌ بِاللَّبَنِ أيْ لَا يُوْجَدُ أَحَدٌ شَرِبَ الْلَّبَنَ وَأَصَابَتْهُ شَرْقَةٌ ..؟!
رَغِمَ أَنَّهُ مُمْكِنٌ أَنْ يُشْرِقَ الْإِنْسَانَ بِالْمَاءِ ..
لِأَنَّ الْلَّهَ جَلَّ وَعَلَا يَقُوْلُ وَهُوَ أَصْدَقُ الْقَائِلِيْنَ : (( سَآَئِغَا لِلْشَّارِبِيْنَ ))
وَهَذَا الْلَّبِنَ يَتَكَوَّنُ مِنْ أَخْبَثِ شَيْئَيْنِ فِيْ بُطُوْنِ الْأَنْعَامِ وَهُوَ :
الْفَرْثَ وَالْدَّمَ
الْفَرْثَ بْعُفُونَتِهُ ، وَ الْدَّمَ بِلَوْنِهِ فَيُخْرِجُهُ الْلَّهُ جَلَّ وَعَلَّا بِقُدْرَتِهِ
وَلِذَلِكَ نَسَبَهَا إِلَىَ ذَاتِهِ الْعُلْيَا فَقَالَ:
(( نُّسْقِيكُمْ )) (( مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ ))
لَا الْفَرْثَ يُؤَثِّرُ بِالْعُفُوْنَةِ وَلَا الْدَّمَ يُؤَثِّرُ بِالْلَّوْنِ ..؟!
فَيَخْرُجُ اللَّبَنُ أَبْيَضُ لَيْسَ فِيْهِ رَائِحَةٌ الْعُفُوْنَةِ وَلَا الْلَّوْنِ الْأَحْمَرْ ..؟!
" خَالِصَا سَآَئِغَا لِلْشَّارِبِيْنَ "
فَـ " سُبْحَانَ الْلَّهِ "
وَإِنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ يُجْزِيءُ عَنِ الْطَّعَامِ وَالْشَّرَابِ إِلَّا الْلَّبَنُ ؛؛
قَالَ عُلَمَاؤُنَا :
فَكَيْفَ لَا يَكُوْنُ ذَلِكَ وَهُوَ أَوَّلَ مَا يَغْتَذِيَ بِهِ الْإِنْسَانَ وَتَنْمِيَ بِهِ الْجُثَثِ وَالْأَبْدَانِ،
فَهُوَ قُوْتٌ خِلِّيْ عَنْ الْمَفَاسِدِ بِهِ قِوَامُ الْأَجْسَامُ..
تَأَمَّلْ قَوْلُ الْلَّهِ تَعَالَىْ :
(( وَإِنَّ لَكُمْ فِيْ الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُمْ مِّمَّا فِيْ بُطُوْنِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنا خَالِصا سَآَئِغا لِلْشَّارِبِيْنَ ))
كَلِمَةُ " سَآَئِغَا " جَزَمَ الْقُرْطُبِيُّ – رَحِمَهُ الْلَّهُ - :
أَنَّهُ لَمْ يُشْرِقُ أَحَدٌ بِاللَّبَنِ أيْ لَا يُوْجَدُ أَحَدٌ شَرِبَ الْلَّبَنَ وَأَصَابَتْهُ شَرْقَةٌ ..؟!
رَغِمَ أَنَّهُ مُمْكِنٌ أَنْ يُشْرِقَ الْإِنْسَانَ بِالْمَاءِ ..
لِأَنَّ الْلَّهَ جَلَّ وَعَلَا يَقُوْلُ وَهُوَ أَصْدَقُ الْقَائِلِيْنَ : (( سَآَئِغَا لِلْشَّارِبِيْنَ ))
وَهَذَا الْلَّبِنَ يَتَكَوَّنُ مِنْ أَخْبَثِ شَيْئَيْنِ فِيْ بُطُوْنِ الْأَنْعَامِ وَهُوَ :
الْفَرْثَ وَالْدَّمَ
الْفَرْثَ بْعُفُونَتِهُ ، وَ الْدَّمَ بِلَوْنِهِ فَيُخْرِجُهُ الْلَّهُ جَلَّ وَعَلَّا بِقُدْرَتِهِ
وَلِذَلِكَ نَسَبَهَا إِلَىَ ذَاتِهِ الْعُلْيَا فَقَالَ:
(( نُّسْقِيكُمْ )) (( مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ ))
لَا الْفَرْثَ يُؤَثِّرُ بِالْعُفُوْنَةِ وَلَا الْدَّمَ يُؤَثِّرُ بِالْلَّوْنِ ..؟!
فَيَخْرُجُ اللَّبَنُ أَبْيَضُ لَيْسَ فِيْهِ رَائِحَةٌ الْعُفُوْنَةِ وَلَا الْلَّوْنِ الْأَحْمَرْ ..؟!
" خَالِصَا سَآَئِغَا لِلْشَّارِبِيْنَ "
فَـ " سُبْحَانَ الْلَّهِ "
وَإِنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ يُجْزِيءُ عَنِ الْطَّعَامِ وَالْشَّرَابِ إِلَّا الْلَّبَنُ ؛؛
قَالَ عُلَمَاؤُنَا :
فَكَيْفَ لَا يَكُوْنُ ذَلِكَ وَهُوَ أَوَّلَ مَا يَغْتَذِيَ بِهِ الْإِنْسَانَ وَتَنْمِيَ بِهِ الْجُثَثِ وَالْأَبْدَانِ،
فَهُوَ قُوْتٌ خِلِّيْ عَنْ الْمَفَاسِدِ بِهِ قِوَامُ الْأَجْسَامُ..
سبحان الله..
ردحذف